وزير البيئة والمياه والزراعة يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية

مصدرالخبر: خيبر نيوز

tCIlgV1yLcnTwC7HhlTHWsVH7toW7YvqkbnDpv8t.jpeg

دشن وزير البيئة والمياة والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي بمنطقة جازان المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياة الأمطار بالجنوب الغربي من المملكة.

استهل الحفل بايات من الذكر الحكيم للقارئ الفني الزراعي محمد جغدمي مدير مكتب الوزارة بالعارضة.

ثم عرض مرئي لتعريف بالمبادرة واهدافها وخطة مراحل العمل قدمها الدكتور ابراهيم عارف والدكتور عبدالله كدمان.

كما تم تقديم عروض مرئية على ماتم إنجازه في المرحلة التمهيدية بمنطقة جازان وعسير والباحة والطائف قدموها مدراء فروع المناطق وهم(المهندس غانم الجذعان، المهندس فيصل آل زياد، المهندس محمد الشهري، المهندس حمود الطويرقي.

فتح باب النقاشات والاستفسارات من المزارعين فيما يتعلق بمبادرة تاهيل المدرجات الزراعية.

وقال وزير البيئة والمياة والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي بأنه سعيد جدا بتواجده في هذه المحافظة الجميلة من بلدنا في المملكة العربية السعودية انا ارغب أن اربط هذه المبادرة بتطوير هذه المدرجات الزراعية ببرنامج التنمية الريفية هذا البرنامج تستثمر الدولة في حدود( 12مليار) ريال سعودي في (7)سنوات قادمة وتشمل هذه الاستثمارات استثمارات تشغيلية وكذلك استثمارات رأس مالية والمبادرة الأولى التي تحدثت عنها استهدفت تطوير المدرجات والاستفادة من ميز نسب نسبية قائمة في هذه المناطق من الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية واعادتها مما كانت عليه سابقا وجعلها مجزئية اجتماعيا واقتصاديا في فئة غالية علينا وهي فئة"المزارعين" ونأمل أيضا في المساهمة لها في ناتج محلي وخاصة المنتجات الغذائية والزراعية.

وأوضح الفضلي ( للرياض ) بان هذه المبادرة هو برنامج يهدف إلى نفس الهدف وزيادة فرص العمل لشباب وزيادة الإنتاج الغذائي لها آثار بيئية واجتماعية ومتفائلين كل التفائل بذلك.

مضيفا بأن هناك برنامج متكامل للارتقاء بخدمات المياه تستثمر الحكومة فيها بعشرات المليارات بقادم الأيام وسوف نستثمر حدود مائة وأربعون مليار على حدود خمس أو ست سنوات القادمة في كل مناطق المملكة العربية السعودية.. ونهدف للارتقاء بخدمات المياه لتكون نحو الأفضل، وأن العمل سوف يتم بعمل فريق واحد نحن لانعمل بمعزل عن بقية الجهات والوزارت والهيئات نحن نعمل مع هيئة السياحة فيما يخص السياحة وتطوير هذه المزارع والمدرجات ونعمل معهم عن قرب ونعد معهم اتفاقيات، وهناك (70) مبادرة وعدة مبادرات للزمان والمكان وزارة المياة والزراعة الاستثمارات في برنامج التحول الوطني حدود (63مليار) سعودي للخمس السنين مجمل المبادرات.

وافتتح معالي وزير المياه والبيئة والزراعة خلال جولته التفقدية معرض مشروعات الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان بعدد من محافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان مستمعاً لشرح مفصل من مدير عام خدمات المياه بجازان المهندس بندر بن ناصر جبر عن تلك المشروعات التي تشمل تنفيذ شبكات وخزانات مياه ومحطات ضخ لمركز فيفا بأكثر من 14 مليون و 600 ألف ريال ومشروع مماثل بمنطقتي الهيجة والكوابسة بمحافظة فيفا بأكثر من 14 مليون و500 ألف ريال , والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع توريد وتركيب خزانات مياه بمحافظة فيفا بأكثر من 11 مليون ريال , إضافة لمشروعات منفذة وتحت التنفيذ في مجال المياه بمحافظة العيدابي بنحو "250" مليون ريال وعدد من مشروعات السقيا بمحافظات ومراكز المنطقة.

ووقف على تنفيذ مبادرة محافظة العيدابي مع فرع الوزارة لزراعة 30 ألف شتلة في مدخل المحافظة تم منها زراعة (3000) شتلة كمرحلة أولى كما تابع مشروع الخط الناقل للمياه المعالجة من محطة الصرف الصحي بالعيدابي إلى موقع التشجير، بقيمة 4.9 ملايين ريال، ويهدف إلى تأمين مصدر لري المتنزه بطاقة 2000 م³ يومياً، بعد اعتماد ترسيته وتنفيذه.

وتفقد في ختام جولته بالقطاع الجبلي بمنطقة جازان مهبط طيران الرش الجوي في محافظة صبيا , الذي تتجاوز مساحته الإجمالية 1.6 مليون متر مربع , مطلعاً على المهبط وما يحتاج إليه من أعمال تطوير وتأهيل.

الكاتب
cICJ2w1G9gsGHzqFOqWDGCBFqjpTbeF0SCpT5SsO.jpeg
2477 منشور

فريق التحرير


التعليقات - 0
اضافة تعليق