سوق العقارات في أبوظبي ودبي يشهد انخفاضاً في مطلع العام 2019

مصدرالخبر: خيبر نيوز (متابعات)

oIdgh7rbEsNNfZ0N9YYdKo6HtneOI4wnpDgJZjIX.jpeg

أدى ارتفاع العائد على الاستثمار العقاري وتسليم مشاريع عقارية جديدة وبأسعار معقولة في المناطق الناشئة بالعاصمة الإماراتية إلى زيادة الاهتمام في سوق العقارات بأبوظبي.

كما وشهد سوق العقارات في إمارة أبوظبي بالربع الأول من عام 2019 انخفاضًا طفيفًا في أسعار بيع وإيجار الشقق السكنية والفلل مقارنة بأسعار الربع الأخير من عام 2018.

ورصد تقرير حديث صدر عن (بيوت.كوم) زيادة في معدّل الطلب على المساكن ضمن المجمعات الداخلية مثل مدينة محمد بن زايد ومدينة خليفة "أ" لدى المستأجرين والمستثمرين، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال الحجم الكبير لعمليات البحث التي سجلها بيوت.كوم. وهناك العديد من العوامل التي جذبت المهتمين منها تسليم وحدات سكنية ومشاريع ضخمة كانت بمرحلة التشييد العام الماضي.

وحافظت الشقق السكنية في جزيرة الريم على أسعار البيع، واستمرت بنفس النهج الذي شهدته في الربع الرابع من العام الماضي مستقرة على معدلات متقاربة إلى حد كبير مع انخفاضات قليلة، إذ يبلغ سعر الاستديو 600 ألف درهم إماراتي، والشقة المكونة من صالة وغرفة نوم 872.1 ألف درهم إماراتي، والشقة السكنية المكونة من صالة وغرفتي نوم بسعر 1.45 مليون درهم إماراتي.

ولم تشهد غالبية المناطق السكنية في إمارة أبوظبي تغيرات تذكر في أسعار المبيعات للربع الأول من عام 2019. الفرق الوحيد الملحوظ هو التغير الذي طرأ على الشقة السكنية المكونة من صالة وغرفة واحدة في شاطئ الراحة، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 6.5% أي أن الشقة البالغ سعرها الشرائي 1.1 مليون درهم في الربع الرابع من العام الماضي وصل إلى 1.03 مليون درهم إماراتي في الوقت الحالي. كما ويتجه الانخفاض بالأسعار إلى الوحدات السكنية المكونة من صالة وغرفة واحدة في منطقة الريف حيث انخفضت الأسعار بنسبة 5.9% أي من 680 ألف درهم إماراتي إلى 640 ألف درهم إماراتي.

وشهد الربع الأول من عام 2019 تغيرات طفيفة على أسعار الوحدات السكنية في منطقتي الغدير والريف، حيث انخفضت أسعار الاستوديوهات بنسبة 4.8% أي من سعر 420 ألف درهم إماراتي إلى 400 ألف درهم إماراتي، بينما انخفضت أسعار الشقق المكونة من غرفتي نوم بنسبة 3.7% من 830 ألف درهم إلى 799 ألف درهم.

وحافظت الوحدات السكنية في المناطق المميزة بمرافقها الترفيهية مثل جزيرة ياس على أسعارها، حيث وصل سعر الاستديو إلى 800 ألف درهم إماراتي، والغرفة المكونة من صالة وغرفة نوم إلى 1.2 مليون درهم إماراتي، والشقة المكونة من صالة وغرفتي نوم إلى 1.95 مليون درهم إماراتي.

وفي دبي استحوذت المشاريع البارزة التي تطورها مجموعة من شركات التطوير العقاري المرموقة مثل إعمار ومراس ودبي للعقارات على اهتمام واشح في السوق العالمي، وبدأت العقارات على المخطط والعقارات الثانوية في دبي بتحقيق أداء إيجابي إلى حد ما في الربع الأول من عام 2019.

وتشير توجهات السوق إلى أن الطلب ما يزال مرتفعاً على المناطق الفاخرة مثل مرسى دبي ووسط مدينة دبي ونخلة جميرا، والتي تندرج جميعها في قائمة أفضل 10 مناطق في دبي. وسجلت أسعار المبيعات والإيجارات في مدينة دبي انخفاضاً طفيفاً في الربع الأول من عام 2019 بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2018.

الكاتب
cICJ2w1G9gsGHzqFOqWDGCBFqjpTbeF0SCpT5SsO.jpeg
2245 منشور

فريق التحرير


التعليقات - 0
اضافة تعليق
780YeyOKfHOfBIHzprQY6r6j3D3E44dj8lheLz7i.jpeg