البضائع الاستهلاكية في جيل الطيبين تستوقف زوار مهرجان الساحل الشرقي السابع .

مصدرالخبر: خيبر نيوز (متابعات)

Ksq9bhAalK1a5fGKuvhHzLbfpna1HhNORmuD95VQ.jpeg

اجتذبت الدكاكين القديمة في قرية مهرجان الساحل الشرقي بنسخته السابعة ، الذي انطلقت فعالياته في الــ 12 من شهر رجب الجاري والمقام حالياً في الواجهة البحرية بكورنيش الدمام، زوار المهرجان لتعود بهم إلى الماضي من خلال المقتنيات والبضائع التي لم تعد تعرض في الأسواق.
وتنوعت المحال بين بضائع استهلاكية بعضها توقفت صناعتها وملابس ومقتنيات من صناعات يدوية من الخوص وجريد النخل وغيرها مما كانت تستخدم إلى ما قبل ثلاثة عقود.
ومن بين تلك المحال في سوق قيصرية المهرجان، الذي شيد ليحاكي سوق القيصرية بالأحساء التاريخي يتوقف الزوار كثيراً عند دكان “أبوفهد” لمشاهدة المعروضات والمقتنيات القديمة والتي استخدمها الكثيرين من الزوار، فيما تعود بعضها الى حقبة السبعينات.
يقول صاحب الدكان مطحس الدوسري، بأن هذه المقتنيات جمعها في دكانه منذ أكثر من 15 عاماً، مشيراً إلى اهتمامه بجمع المقتنيات الاستهلاكية التي كانت تستخدم في الماضي الجميل وجيل الطيبين كما يسميه الناس.
ويضيف الدوسري أنه استطاع جمع أكثر من 1000 قطعة متنوعة وقديمة، من خلال البحث والسفر إلى عدد من الدول لجمع هذه المقتنيات، من خارج المملكة ومن بينها دولة الكويت ومملكة البحرين ومصر وبعضها من مزادات من الدمام والاحساء، حتى استطاع جمع هذا العدد، لافتاً إلى أن مقتنيات الدكان لا يلفت انظار الزوار الكبار فحسب بل حتى الأطفال يترددون كثيراً على دكان ويرغبون بشدة في شراء كثير من الألعاب الحركية القديمة لجيل الثمانينات والسبعينات التي كانت تعتمد على الحركة وبذل الجهد والنشاط بعكس العاب العصر الحديث التي تعتمد غالبيتها على التقنية، مضيفاً أنه وفر هدايا وألعاب للأطفال كانت تباع في الماضي ومازال بالإمكان توفيرها.
ويؤكد الدوسري بأن كثير من الناس يرغبون بشدة في شراء بعض الاغراض القديمة خصوصاً ممن يمتلكون متاحف صغيرة في منزلهم أو ممن يرغبون في اقتنائها في الديوانيات الشعبية وبعض المطاعم التي تأخذ الطابع القديم، لافتاً إلى أن أكثر الطلبات تكون على قنينة المشروبات الغازية “كوكا” بشكلها القديم أما النساء فترغب أن تقتني دهن عود الصندل والعطور القديمة لتقديمها لأمهاتهن وجداتهن ليسترجعن من خلال هداياهم عبق الماضي الجميل.

الكاتب
cICJ2w1G9gsGHzqFOqWDGCBFqjpTbeF0SCpT5SsO.jpeg
2230 منشور

فريق التحرير


التعليقات - 0
اضافة تعليق