بالصور... أمطار غزيرة على المدينة المنورة والمدني يباشر ٣٠٠٠ بلاغاً باحتجازات والتماسات كهربائية.

مصدرالخبر: المدينة المنورة _ أدم البصيلي

JFotJ7RMJrs8xVU3r4vvuJCD50ABe4AerBF1Hhzj.jpeg

شهدت منطقة المدينة المنورة امطار متوسطة الى غزيره ولله الحمد من مساء يوم امس الاحد الموافق ١٤٤٠/٥/٢١ هـ ، وصباح هذا اليوم الاثنين ١٤٤٠/٥/٢٢ على المدينة المنورة و محافظاتها.

وتفاصيل الحالة الجوية اشار المتحدث الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني ، انه هطلت امطار غزيرة على المدينة المنورة و محافظاتها و عليه تم نشر فرق الدفاع المدني منذو وقت مبكر وتجهيز مناطق الاسناد الآلي و البشري بالقوارب و المعدات الفنية ودوريات السلامة  لمواجهة الحالة وتخفيف اضرارها . وتم عقد لجنة الدفاع المدني الفورية بالمدينة المنورة برائسة سعادة مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة و لجان التنسيق بين الجهات المعنية  بالمحافظات الخارجية.

"واضاف" ان كافة القطاعات التي تعمل سويا مع الدفاع المدني كانت على قدر كبير من تنفيذ خطة الامطار المعتمدة من قبل سمو امير منطقة المدينة المنورة الامير فيصل بن سلمان ال سعود و الذي يتابع الحالة الجوية منذ بدايتها ووجه حفظه الله كافة الجهات المعنية بتدابير الدفاع المدني الى القيام بمهامها و مسؤلياتها وفق خطة الطواريء العامة قبل واثناء وبعد الحالات الماطرة بالمنطقة وسرعة اعادة الاوضاع الى ماكانت عليه ، و قد نفذ مدني المدينة خطة السيول و الامطار  من خلال التحرك السريع والتمركز في النقاط الهامة التي حددت مسبقاً بكافة الآليات والقوى البشرية اللازمة للتعامل مع طبيعة المخاطر ،  بمناطق الاسناد في الادارات الخارجية  و التي تضم عددا من الجهات المعنية لتنفيذ خطط وتدابير الدفاع المدني في حالات الامطار والسيول كما ساهم التنسيق بين الادارات المعنية الى احتواء الحالة ولله الحمد.

"واشار" انه في ظل الحالة الجوية ارتفعت وتيرة التنسيق بين مركز القيادة والتوجية بالدفاع المدني بالمنطقة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لنقل التحذيرات الخاصة بالحالة الجوية .

وابان " انه نتيحة لهطول الامطار التي شهدتها المدينة المنورة و محافظاتها تلقت مراكز التحكم و التوجية بالمدينة المنورة و المحافظات عدد ( ٣٠٠٠ اتصال ) تم مباشرة  ( ٦٠  ) بلاغاً حيث تم التعامل معها في حينها
( ٩ ) بلاغات التماسات كهربائية و عدد ( ٥١) بلاغ احتجاز  تم انقاذ ( ٤١ ) شخص و وفاة مقيم سوداني نتيجة سقوطة بسيل الاب بوادي الصفراء بالمسيجيد بمحافة بدر تم اخراجه عن طريق المواطنين وتسكين ٥ اسر نتيجة تضرر منازلهم من جراء الامطار. ومازالت فرق الدفاع المدني منتشرة لمتابعة الحالة الجوية و السيول المنقولة.

كما سالت عدة اودية بمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها وتم اغلاق بعض الطرق احترازيا طريق منتزة البيضا و بعض الطرق بين المحافظات و القرى و الهجر نتيجة تضرر الطرق من تساقط الصخور و تم تمرير مايخص بعض الجهات المعنية في حينها.

"واكد" ان الجهات المعنية تعمل سوياً  لازالة الخطر ورفع مخلفات الامطار عل الطرق الخارجية وسحب المياة من الطرق و الشوارع والتقاطعات الرئيسيةداخل المدن و المحافظات.

من جهته أكد سعادة مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء عبدالرحمن بن عبدااحمرد الحربي على جاهزية فرق الدفاع المدني بالمنطقة و متابعة مستجدات الحالة الجوية المستمرة حتى يوم غداً الثلاثاء الموافق ١٤٤٠/٥/٢٣هـ بمشيئة الله.

كما ان الدفاع المدني يدعو الجميع إلى اتباع السبل الآمنة عند هطول الأمطار والابتعاد عن مجاري الأودية أو النزول للمواقع المنخفضة  في بطون الاودية او محاولات عبورها عند جريانها والحذر من السيول المنقولة.

الكاتب
pSnwUUTq4GVkiqJmVE9oOg02ehTlrlpj4B4nS8p1.jpeg
2083 منشور الادارة

أدم البصيلي


التعليقات - 1
default.png

فهد الايداء

اللهم اجعلها امطار خير وبركة وعم بنفعها ارجاء البلاد
اضافة تعليق
KTryXsDuoV3jxCB5zf7Q0jD8YeVXzxsB4ZZgSzbd.jpeg