حزمة برامج وورش للعناية برواد الأعمال في أسبوعهم العالمي بـ"غرفة مكة".

مصدرالخبر: غرفة مكة المكرمة

ARxcLZdoRpuu1FmnV7vI9molW2Ytlahkbeg9RhZh.jpeg

رهن مدير معهد ريادة الأعمال الوطني بمكة المكرمة حسن بكري، قبول المتقدمين من رواد الأعمال في برنامج دعم بنك التنمية الاجتماعية لمشاريعهم الصغيرة والمتوسطة بعدة شروط، أبرزها خلو السجلات الائتمانية للمتقدمين من المتعثرات المالية التي تتجاوز الـ 10آلاف ريال، سواء في البنوك أو المؤسسات الخاصة بالتنسيق مع مؤسسة "سمه" المتخصصة في عمليات الفحص الائتماني" للحصول على الدعم والمتابعة، بعد القبول واكتمال كافة الشروط على المتقدم.

وأكد على هامش ورشة العمل التي نظمتها إدارة مركز المنشآت الصغير والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بمناسبة اليوم العالمي لريادة الأعمال للتعريف بخدمات المعهد، أن التسهيلات التي قدمها المعهد شملت حتى الآن9947  مشروعا على مستوى مناطق المملكة حتى إعداد هذا التقرير، بلغ نصيب العاصمة المقدسة منها نحو 500 مشروع نجحت جميعها، وتنوعت في المجالات والتخصصات.

وبين أن برامج التمويل التي تتم بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية لاسيما بنك التنمية الاجتماعي الذي يعتبر الشريك الاستراتيجي والممول الرئيس للمشاريع، تشمل عدة فئات، كـ "إرادة" الذي يصل دعمه إلى 300 ألف ريال، وبرنامج الخريجين الذي يصل دعمه إلى 500 ألفا، والـ"فود تركس" يصل دعمه إلى 250 ألفا، وبرنامج الاتصالات يصل الدعم فيه إلى 200 ألفا، مضيفا" نعمل الآن على تبني برنامج جديد يختص بدعم توطين الـ12 نشاطًا التي أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تطبيقها العام المقبل.

وزاد بكري" نلمس التفاعل من المقبلين على الملتحقين ببرامج المعهد من دورات وورش عمل وهو ما يعزز التعريف بماهية المشاريع، يليه التدريب فالتأهيل وتقديم الاستشارات والإرشاد، وصولا إلى احتضان المشاريع والمساعدة على الحصول على التمويل، وتسهيل الإجراءات الحكومية، بواسطة نخبة من المتخصصين، وباعتماد أحدث الأساليب والتقنيات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال.

من جهته، بين المشرف المتابع في معهد ريادة الأعمال سعد الشمري، أن طلبات رواد الأعمال للحصول على الدعم بمختلف أشكاله تخضع لمتابعة دقيقة من قبل أقسام ولجان متخصصة للتأكد من إنشاء المتقدم لمشروعه على الواقع، وذلك بالتنسيق مع عدد من الجهات المختصة، لمتابعة أوجه صرف الدعم المالي الذي يتلقاه المتقدم على دفعات حتى يرى مشروعه النور، مشيرا إلى أن المعهد لا يدعم المتقدم المالك لأكثر من سجل ماليا، على أن يتفرغ المتقدم للمشروع ـ إن كان على رأس عمل ـ ، ويحول مسماه المهني المسجل رسميا في جهات الاختصاص إلى "متسبب" للحصول على التمويل.

إلى ذلك، أفاد منسق دورات معهد ريادة الأعمال بمكة المكرمة رياض الخطيب، أن المعهد يعد مركزا وطنيا غير ربحيا، يتخصص في مساعدة الراغبين في ممارسة العمل الحر، وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الجنسين، موضحا أن معهد ريادة الأعمال الوطني ينشر ثقافة العمل، والتعريف بعالم الأعمال من خلال الاستعانة بخبراء ومختصين يقدمون الاستشارات الفنية والإدارية والمالية والإنتاجية والتسويقية والقانونية، إلى أن يقف الريادي على قدميه ويستطيع الدخول إلى عالم الأعمال بخطوات واثقة.

وكان مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أطلق أمس (الأحد) حزمة من البرامج الموجهة لرواد ورائدات الأعمال بمناسبة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

وأوضح أمين عام غرفة مكة المكرمة إبراهيم برديسي، أن الغرفة اتخذت مبدأ دعم وتشجيع رواد الاعمال ضمن استراتيجيتها للمساهمة في دفع عجلة التنمية بما يتوافق ومقررات رؤية 2030واستغلال طاقات الشباب والشابات بما يخدم الوطن والمواطن.

وأشار إلى أن أسبوع ريادة الاعمال الذي سيمتد إلى برامج مغذية لريادة الاعمال طوال العام المقبل، من خلال استطلاعات لآراء رواد الاعمال ليتم من خلالها اعتماد البرامج الفعلية التي يحتاجها سوق العمل.

وأكد أن هذا الأسبوع سيقدم العديد من البرامج من خلال استضافة اللقاءات التعريفية، وورش العمل، والدورات المتخصصة في توجيه بوصلة الاعمال، باعتبار أن ريادة الاعمال رافدا مهما للنظم الاقتصادية لما لها من تأثير اقتصادي بارز، وأحد أسس الاستدامة للدول المتقدمة.

من جهته، أكد المهندس عصمت معتوق مدير عام قطاع المراكز بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة على ضرورة التعرف على الاحتياج الحقيقي لفئة الشباب للدخول في مضمار ريادة الاعمال، وأسس النجاح من خلال برامج متواصلة وفق استراتيجية الغرفة ورؤية المملكة 2030.

ولفت مدير قطاع المراكز إلى أن جميع رواد ورائدات الاعمال يمكنهم الاستفادة من هذه البرامج من خلال التواصل مع غرفة مكة المكرمة أو الدخول على الموقع الالكتروني والتسجيل عبر الروابط المتوفرة على الموقع الرئيس لغرفة مكة المكرمة http://www.makkahcci.org.sa/

الكاتب
pSnwUUTq4GVkiqJmVE9oOg02ehTlrlpj4B4nS8p1.jpeg
1439 منشور الادارة

أدم البصيلي


التعليقات - 0
اضافة تعليق
GxhZEUDaSUoA6TwqESMEInmZqo7KDUgjDlk6a7wa.jpeg