جامعة طيبة تنظم محاضرة عمل حول القيمة المضافة.

sLZjC47IMgpZVSNQTB5YCpSbXK9KReUHKD11EPDB.jpeg

المركز الإعلامي:

نظمت جامعة طيبة ممثلة في كلية إدارة الأعمال محاضرة توعوية وتعريفية عن "ضريبة القيمة المضافة" وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى أمس، من أجل تعريف الطلاب والطالبات بالقيمة المضافة وتأثيرها على سوق العمل.

       وشكر عميد كلية إدارة الأعمال د. ريان حماد، معالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز السراني على دعمه للكلية وتلبية احتياجاتها، وبذل الجهود لمواصلة المسيرة وتحقيق التميّز خصوصاً فيما يتعلق بكلية إدارة الأعمال وتخصصاتها، وكذلك متابعة التطورات في هذا التخصصات والاحتكاك بالكفاءات العالمية.

من جهته، بين المحاضر علي الناصر خلال اللقاء عن أهمية ضريبة القيمة المضافة والتزامات المكلفين بها، والعقوبات التي تحد من تطبيقها والمشاكل التي تواجهها خلال التطبيق، مشيراً إلى أن القيمة المضاف هي وسيلة تحصل من خلالها الحكومات على إيرادات لتغطية تكاليف الخدمات العامة.

وأوضح الناصر وظائف الضريبة والتي تتمركز حول ثلاثة وظائف وهي الوظيفة المالية وتعني تأمين الإيرادات المالية لخزينة الدولة من أجل تغطية النفقات العمومية، والوظيفة الاقتصادية وتعتبر أداة من أدوات السياسة المالية للدولة، والتي تستخدمها من أجل تحفيز النمو أو الحد من مستويات التضخم، والوظيفة الاجتماعية التي تقوم بتوظيف الإيرادات الضريبية لتأمين الخدمات الاجتماعية بكلفة أقل، أو حتى مجانًا مما يعد توزيع الدخل بين مختلف أفراد المجتمع.

وأكد الناصر في محاضرته أن التاجر لا يتأثر من ضريبة القيمة المضافة، شارحا ذلك بأن التاجر يأخذ من المورد السلعة بزيادة خمسة في المائة، ويبيع التاجر السلعة على المستهلك بضعف ما أخذه من المورد.

وتطرق الناصر إلى أنواع الضرائب الموجودة في المملكة وهي ضريبة الدخل، وضريبة الاستقطاع، وضريبة السلع الانتقائية، وأخيرا ضريبة القيمة المضافة، مبينا آثار ضريبة القيمة المضافة من الناحية الإيجابية والسلبية، وكيفية التعامل معها.

الكاتب
pSnwUUTq4GVkiqJmVE9oOg02ehTlrlpj4B4nS8p1.jpeg
118 منشور الادارة

أدم البصيلي


التعليقات - 0

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من اضافة تعليق على الخبر.

الاستفتاء

ما رأيكم بشكل الموقع الجديد؟